MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

خارطة طريق للتضامن مع العمال المفصولين : كيف ؟ ولماذا؟

خلال بحر اﻷسبوع الماضي وبشكل متزامن أقدمت أكبر شركيتين أجنبيتين تستغلان معدني الذهب والنحاس بموريتانيا علي فصل أزيد من 400 عامل بصفة جماعية. وقد  شكل هذه الفصل صدمة كبري داخل الرأي الوطني إلا أنه جاء كخطوة متوقعة من الشركات التي حصنت أنفسها منذ زمن بالرشاوي الإمتيازات الكبيرة التي تقدمها للنظام العسكري الحاكم بموريتانيا.

وفي ظل هذه الوضعية تجد اكثر من 400 أسرة نفسها في صدمة بعد طرد أربابها والمعيلين عليها بصفة مفاجئة لم تكن في الحسبان. الطرد الجماعي لم يكن فقط خرقا سافرا للقانون الشغل من طرف هذه الشركات بل جاء بشكل تعسفي متعجرف حيث – دون سابق إنذار- وجد 400 شخص أنفسهم علي قارعة البطالة بعد ان كان يزوالون اعمالا يحدسون عليها .

وفي ظل هذه الوضعية يتسائل البعض عن دورنا كنشطاء و كمواطنين بسطاء في هذه القضية وعن السبل البسيطة المتاحة للإحتجاج و محاولة التغيير و تجريم هذه اﻷفعال المستنكرة التي تقوم هذه الشركات العابرة للقارات بإقترافها.

أولا : لماذا ؟

من المفترض في دولة تحترم القانون ان تكون هناك ثلاثة صمامات أمان للضمان حقوق العمال ضد الشركات وضد المشغل الذي عادة يكون متمعا بنفوذ و سلطة قويتين خاصة في دول العالم الثالث.
حيث من المفترض أن  تشكل : النقابات ، والدولة ، و الصحافة صمامات أمان أمام محاولة كسر شوكة العمال و التملص من حقوقهم .
وتشكل موريتانيا وشركات المعادن اﻷجنبية العاملة بها استثناء من هذه القاعدة ، حيث يجد العمال المفصوين اليوم انفسهم بين فكي كماشة في وضع مأساوي حيث تخلي عنهم الجميع وبقوا في مهب رياح الفصل التعسفي من طرف شركات سمسمرة دولية لا يهمها إلا الربح والربح فقط.

ولكي نلقي نظرة علي هذه الوضع المأساوي لنحدد  الدور المنوط بكل من هذا الثلاثي و ماهو عليه الآن فعلا :

  1. الدولة: من المفترض ان تكون الحكومة او  الْحَكَمُ في أي صراع بين المشغل والعامل إلا أن هذا الوضع يختلف كثيرا هنا في موريتانيا حيث قمعت الدولة بلا رحمة كل من تسول له نفسه ازعاج الشركات اﻷجنبية عن طرق مطالبتها بحقوقه و هنا نتذكر جميعا المشظوفي و دمه الطاهر الذي سفك حرصا علي قمع عمال طالبوا يوما بحقوقهم المشروعة.
  2. النقابات : في ظل الوضع الميئوس منه لحياد الدولة في صراع المشغل والعامل فإنه من المفترض أن يكون النقابي المدافع والضامن الوحيد للنضال حتي نيل حقوق العمال إلا أن الوضع هنا مختلف.  لقد إخترقت الشركات النقابات العمالية بموريتانيا و خاصة المناديب المحليين الذين تم شراء ذممهم أو طردوا إن رفضوا !!!

وتشكل حالة عثمان ولد إكريفيت البرهان اﻷقوي لمصير من يرفض أن يبيع حقوق زملائه العمال ، حيث تم فصل هذا المندوب العمالي بعد أن رفض الدخول في الصفقات أو بيع العمال ليكون عبرة لمن يرفض اﻷنحناء أمام بطش الشركات العابرة للقارات .

  • الصحافة : اذا فسدت الصحافة فكل شئ فاسد.

وقد أثبتت التجربة وبشكل لا يدع مجالا للشك أن الصحف والمواقع و المؤسسات الصحفية التي من المفترض أن تنحاز للمهمشين والمسحوقين من عمال ليست سوي الناطق الرسمي بإسم شركات الظلم والنهب اﻷجنبية.
وهنا أذكر التغطية اﻷعلامية التي قامت بها 3 أكبر مواقع في موريتانيا من المفترض أنها تمثل صحافة مستقلة :

  1. موقع اﻷخبار أنفو :  نشر بنسخته الفرنسية البيان الرسمي لشركة تازيازت دون أن يكلف نفسه عناء الحديث و لو بشق كلمة عن جور قرار الفصل التعسفي و عن رأي نقابات العمال في الموضوع.
  2. موقع صحراء ميديا : ايضا انحاز للشركة و جاء كعادته بحديث طويل عريض علي لسان الناطق الإعلامي باسم تازيازت ، دون ان يكمل الخبر بآراء النقابيين او العمال المفصولين
  3. موقع الحرية.نت : يكفي فقط أن تقرأ عنوان خبرها المتعلق بالموضوع كينروس توائم حجم القوى العاملة قصد مسايرة نشاط الشركة في موريتانيا  للتعرف إلى أي حد وصلت الشركات اﻷجنبية في التحكم في  الصحافة في بلدنا.

أنت … من يستطيع ؟

بعد ان تخلي الجميع عن الدور المنوط به لمساندة العمال المفصولين ، وبعد ان وجدوا انفسهم لا ناصر لهم و لا مغيث لم يتبقي له من أمل سوي أنت أيها المواطن البسيط .

هنا أتوجه إليك ، عزيزي القارئ عزيزي الثائر علي الظلم و المناصر للمظلمومين لنساهم معا في نصرة  أخوتنا عمال MCM و تازيازت المفصولين جماعيا.

وإن ماستقوم به رغم بساطته يعني الكثير لنا جميعا ، و يشكل  فجر أمل لنصرة هؤلاء المظلومين ، ..

هنا تذكر انا ما لا يدرك كله لا يترك كله ، و ان رفرفة فراشة في أقصي الكون قد تتحول إلا إعصار يقتلع الظلم من جذوره..

تذكر هنا أن آخر أمل لهؤلاء المظلومين و تخيل للحظة أنك مكانهم فهل كنت ستشارك في هذه الحملة ؟!

كيف أساهم : 

تتكون هذه الخارطة من خمس نقاط أساسية تعتمد عليها هذه الحملة تتخلص في اﻵتي  :

  1. وقع العريضة  المطلبية لا للتسريح الجماعي للعمال شركات المعادن بموريتانيا التي ترفض فصل العمال بشركتي تازيازت و أم سي أم  ، وأدع أصدقائك للتوقيعها ..
  2. إبعث رسالة بخط اليد لصندوق بريد مقرات شركات الفصل التعسفي.
  3. أرسل إيميل لعناوين  شركات الفصل التعسفي وعبر فيه عن إحتجاجك و إمتعاضك من هذه الفصل الجماعي.
  4. إتصل بالتلفونات الثابتة للمقرات شركات الفصل التعسفي و تتحدث خلال مكالمتك عن إحتجاجك و إمتعاضك من هذه القرارات.
  5. شاركنا رسائلك وإتصالاتك عبر رابط حدث الحملة علي الفيسبوك https://www.facebook.com/events/126290430846947/:

و أصنع الفارق.

في ما يلي بوسترات لخطوات اﻷحتجاج ضد شركات الفصل التعسفي : MCM و تازيازت

 

 

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

أزمة الوقود… ونفاق المجتمع !!

مصدر الصورة : http://alamanah.co.il/

تقريبا ومنذ بداية اﻷسبوع سحقت مدينة أكجوجت أزمة وقود خانقة ، حيث أنعدم جميع انواع الوقد في السوق المحلي بكافة انواعه ،

أما السبب فهو توقيف شركة النحاس  اﻷجنبية الموجودة بالمدينة لعمليات سرقة الوقود من سياراتها وآلياتها المختلفة .

وفجأة  وبدون سابق إنذار أصبح من اصعب اﻷمور الحصول علي لتر من المازوت أو البنزين بعد أن كان الوقود بمختلف أنواعه الأوفر واﻷرخص بمدينة اكجوجت.

أحد اﻷصدقاء أخذ سيارته وبحث طوال الليلة عند الوقود حتي نفد وقوده!!

و آخر أضطر الي استجلاب 40 لتر من الوقود من انواكشوط..

***

تختلف الرويات حول السبب الحقيقي وراء اكتشاف الشركة لعمليات السرقة الكبيرة التي تطال وقود آلياتها . ففي حين تؤكد الرواية الأكثر رواجا أن شجارا شب بين مهربين للوقود مما حدي بأحدهم الى اطلاع الشركة علي السرقات الكبيرة التي تحدث للوقود التابع  للشركة.

أما الرواية اﻷخري  فتؤكد ان تدقيق رسمي جاء من الشركة وتشير الي خسارة الشركة لحوالي 100 طن من الوقود تم سرقتها من السيارات والمعدات المختلفة التابعة للشركة .

 

***

كل شئ هنا مسروق !!

و أنا أتمعن  في هذه أزمة الوقود الخانقة التي تعيشها المدينة  ، أتذكر حجم الفساد  التي تعاني منه هذه المدينة ، و حجم نفاق وهشاشة المجتمع الذي نعيش فيه..

مدينة بحجم اكجوجت تعبر عاصمة للمناجم و الطاقة تعيش كلها بسياراتها وشاحناتها و آلياتها علي الوقود المسروق من الشركة..

ما يثيرني هنا هو الملاحظات التالية :

  • اﻷولي :  تتعلق بحجم الفساد المنتشر في هذا المدينة حيث تعيش كلها علي وقود مسروق !
  • الثانية : تتعلق بحجم نفاق المجتمع الذي يدعي اﻷصلاح ومكافحة الرشوة و السرقة ومع ذلك فهو مستعد ليشتري مازوتا مسروق لمجرد ان ثمنه أقل من ثمن المازوت العادي.
  • الثالثة :  تذكرني  بمصير من لا يريد ان يكون فاسدا في مجتمع فاسد ، فقط أضطرت محطات الوقود الشرعية الى إغلاق أبوابها بعد ان أصبحت خارج المنافسة فهي تبيع 20 لتر بحولي 6000 أوقية في حين يباع المازوت المسروق ب  3000 أوقية فقط.

لكن كما يقول المثل الشعبي ” أم السارق لن تظل دائما تزغرد !”

يوما ما ينتهي الكذب والسرقة والخداع

وتستمر الحكاية..

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

المشظوفي ، عام مضي ..

الذكرى اﻷولى لرحيل المشظوفي

الذكرى اﻷولى لرحيل المشظوفي

تقول الروايات المحلية لحادث أغتيال الشهيد “محمد ولد المشظوفي ” أن فرقة من الحرس الزطني مكونة من 7 سيارات “لاندكروزر” باغتت فجرا ،  العمال المعتصمين بالقرب من منجم أم غرين الذي تديره الشركة الكندية First-Quantum ، حوالي الساعة سادسة صباحا . حيث أمتلأت الأجواء بالغازات المسيلة للدموع و الهروات  و القمع الوحشي.

كما تؤكد الشهادات أن الشهيد محمد مات غدرا عن طريق الضرب المبرح علي الرأس و هو في طريقه الي المفوضية حيث كان يتم اعتقال زملائه من العمال المعتصمين سلميا قرب المنجم ، و هي شهادات أغتيل بعضها قبل أن يخرج الى الضوء حيث كممت أفواه رفاق المشظوفي بالضغط و تهديد بالفضل من العمل ﻷي عامل يدلي بشهادة  عن ما حدث للمشظوفي .

عام مضي علي تلك اﻷحداث ، عام لا يساوي شئ في موازين العدل التي لا يبدو أنها تنتمي لهذا البلد ، تحقيقات فتحت ، و شهادات سمعت و قضايا أمام العدالة لم تنتج لنا الي صمتا مطبقا حول القضية من طرف جهات التحقيق و السلطات التي تدعي كذبا اسم “السلطات العدلية.

*****

كان يوم 15/07/2012 يوم القمع بالمدينة الهادئة ، كان يوما أردات السلطات من خلال استعراض عضلاتها القمعية دون استحياء من شعارات الديمقراطية وحق  اﻷحتجاج السلمي الذي تتشدق به ليل نهار.

كان اليوم الذي لم يسلم فيه أي حد من اسنتشاق غازات القمع و خرطوشاته التي وزعت بكرم علي  ساكنة المدنية بعد أن إمتدت المواجهات الي داخلها ، حيث أعتقل كل من في الشارع سواء كان عاملا أو مواطنا بسيطا خرج للممارسة أنشطته اليومية .

 الصفع و الركل و الضرب كلها  مقدمات أﻷعتقالات باﻷضافة الي ولائم من شتي انواع التنكيل كانت بإنتظار من تم اعتقاله في مفوضية الشرطة.

****

اليوم بعد مرور عام علي أحداث اضراب يوليو لا زالت ساكنة أكجوجت تذكر بحزن ذلك اليوم الذي ظهر فيه النظام علي حقيقته ، بعد ان نزع قناع الشعارات المزيفة التي يرفعها.

كذلك لا زال اليوم قاتلوا المشظوفي أحرار طلقاء يتبوؤون رتبهم في سلك الحرس الوطني استعداد لقمع المزيد من ابناء هذا الوطن.

المشظوفي الذي لم توظف الشركة حتي اﻵن  أحد من أسرته نكاية في رحيله ، رغم ان الشركة توظف ابناء و اقرباء من ماتوا بصفة طبيعية من عمال منجمها البغيض.

المشظوفي الذي كادت ذكري وفاته تمر دون ذكر بعد أن عمدت شركة والنقابات  عمدا الي التكالب للدفن ذكري هيهات أن تخبو في نفوس أحرار هذا الوطن و أبنائه.

المشظوفي الذي رحل عن عالمنا هذا ليكشف لنا الكثير من الحقائق التي توارت خلف أقنعة الزيف و الكذب و ليذكرنا فقط إلى اي مدي يبيع البعض وطنه و أهله و عشيرته في سبيل دريهمات قليلة ولا تغني و لا تسمن من جوع.

****

رحم الله محمد ولد المشظوفي شهيد النضال بهذه اﻷرض..

رحم الله العدالة و تحقيقاتها و قضاتها و قضاياها فهي مجرد هرطقة..

رحم الله شهداء و رجال الحق الذين ماتوا في سبيل الدفاع عن حقوقهم ..

ولاقرت أعين الجبناء ولا أعين الظالمين ولا أعين أعوانهم..

صفحة الحدث علي الفيسبوك

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري،رأي حر

في اتنظار أمل…

في اتنظار أمل...

في انتظار أمل في عمل بعيد المنال ،

يلتحف هذا العاطل عن العمل هذا الغطاء الكثيف في

الساعات الأولي من صباح اﻷحد  6 من يناير سنة 2013

العاطلون عن العمل الذي قدموا في ذلك اليوم

لم يكونوا علي علم بأن لا أمل لهم اطلاقا

في فرصة عمل كريمة..

و أن التسجيل أسمائهم عند

 مفوضية الشغل ماهو  سراب بقيعة …

****

مفوضية الشغل المرفق اليتيم لتنظيم

العمل  في هذا الركن من ببلاد النهب

مرفق لا يمتلك الوسائل ولا اﻷمكانيات

و لا حتي القوانين لتنظيم القطاع

الأكثر حساسية في

بلاد النهب

مفوضية الشغل وجه آخر

من أوجه معاناة المواطن

الراغب بعيش كريم في هذا

الوطن المستباح ،

وجه من وجه الفساد و المحاباة

التي تنتشر في المنتبذ القصي

****

مفوضية الشغل لم تتوفر لها حتي القوانين

 حيث لا يعدوا دورها تنظيم العمل

في حالة تهديد السلم الجتماعي فقط !

فالمفوضية جميع قرارتها غير نافذة

ولا تمتلك سلطة اصدار الأموار

للشركات التي تخالف قوانين مدونة الشغل

في بلد لا قوانين فيه

أصلا

***

مفوضية الشغل هي المفوضية التي سجلت  5045 “Chomeurs”

علي لوائح العاطلين عن ا للعمل 

عام 2013 ، تم اكتتاب 46 فقط منه منذ بداية العام

حتي الساعة ..

إنها مهزلة …

عزيزي المفتش!

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

رسائل بمناسبة 1 مايو ..

302936_10151605805855071_1866446816_n

-1-

” أكجوجت : 11 جويليه 2012  وبعد انقضاء 10 أيام علي اخطار مناديب العمال للشركة نيتهم اﻷضراب ، دخلوا في اضراب عام عن العمل بداية من الساعة الصفر من نفس اليوم  ، توقف الأنتاج في المنجم التي تديره الشركة الكندية  و بدأت في انواكشوط اجتماعات عدة للتسوية اﻷزمة …

الـ  14 من جوليه 2012 وصلت الي المدينة المنجمية 6  سيارات مدججة بالحرس الوطني و أخذوا أماكنهم علي مقربة من ساحة اعتصام العمال ، وفي الساعة الصفر تقدم أحد االضباط الي العمال قائلا : “لقد تلقينا أوامر باخلاء الميدان ، وعليكم المغادرة قبل الفجر”المصدر

أما بقية القصة فهو معروف حيث نفذ الحرس تهديداته  بقمع العمال مما نجم عنه استشهاد محمد ول المشظوفي  ، في يوم من ايام التاريخ سيبقي شاهد علي فظاعة انحياز اﻷنظمة القمعية للشركات النهب اﻷجنبية علي حساب مواطنيها…

وللحد الساعة و بعد مرور قرابة العام  ما زال قاتل المشظوفي طليقا  ، ولم تعلن نتائج  و لا مصير التحقيق الذي فتحته الجهات الأمنية حول من قتل المشظوفي ، فلماذا ؟؟..

-2-

قبل أيام قليلة فقط ، طعنت شركة MCM  في قرار السلطات الموريتانية رفض فصل المندوب العمالي : عثمان ول كريفيت ، وذلك أمام المحكمة العليا لتستأنف حكم اعادته للعمل  بعد ان تم فصله بسبب خطيئة لا تغتفر : النضال للتحقيق مطالب العمال و الوقوف مع الحق ورفض بيع العمل النقابي..

كريفت المندوب الوحيد الذي فصل عن الشركة بعد اﻷضراب ، يقول عن مناديب العمال  :

لقد كان العمل النقابي قبل هذه الفترة، وخاصة بالنسبة لمناديب العمال،  فرصة للترسيم ونيل الامتيازات والحظوة والمحسوبية، على حساب حقوق الشغيلة، وهي ثقافة حاولنا، جاهدين، خلال مأموريتنا الجارية، أن نقف في وجهها، حتى يكون المندوب العمالي رأس حربة العمال، ويكون أول من يدفع فاتورة النضال، لا أن يكون أداة طيعة في يد المشغل، ووسيلة كسب فردي وشخصي، على غرار الكثير من زملائي المناديب، ممن انجروا وراء سراب ومغريات فتات مائدة MCM ونخاسيها، والتي غالبا ما تكون وعودا عرقوبية و:(سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا).

نال كريفت ثمنه نضاله ضد شركة   ليتحول الي رمز النضال العمالي و ليكتب اسمه في صفحات التاريخ ، و نال العمال ثمن تخليهم عن النضال ليبدأ مسلسل فصلهم التعسفي وتنكر الشركة  لمحاضر الصلح التي وقعها مناديبهم معها سابقا ، حتي ان المحضر الصلح اﻷخير نص علي التزام العمال بعدم اﻷضراب خلال 18 شهار التالية  و تراجع عن جل النقاط التي كانت مطروحة للنقاش ،…

لتسمر معاناة عمال اكجوجت حتي اشعار آخر …

-3-

ازويرات _ موريتانيا : لم يكن ول الصفره  و زملائه من ممثلي الجرنالية الذين وقعوا بين فكي كماشة المناديب و تعنت شركة اسنيم ، علي علم بأن مسيرتهم النضالية الرائعة لتوصيل صوت الجنرالية الي أعلى هرم في السلطة السيد الرئيس ، ستكون سببا في فصلهم عن العمل  خلافا لك التعهدات التي قطعها لهم الرئيس ، ..

الصفره   و رفاقه  الذين قطعوا مسافة تزيد علي 1000 كلم  تقرحت خلالها أقدامهم ، لم يتوقعوا يوما أن الثقة الكاملة في وعود  السلطة العليا في البلد   ستكون سبب  فصلهم ، ﻷنهم و ببساطة آمنوا ولو لحظة بسيادة القانون و بصدق وفاء السيد الرئيس بوعوده …

-4-

في موريتانيا  وفي اي تجاه وجهت نظرك ستجد دائما عمال يصرخون من أجل حقهم ، وسلطات تماطل وتسوف و تقمع  كل من رفض ان لا يبيع حقوقه أو حاول ان ينال  حقه بطرق سلمية    : عمال تازيازت ، الحمالة ، جرنالية ازويرات ، استاذة التعليم الثانوي ، المعلمين ، جرنالية نواذيبو ، …

اصوات وصرخات واحتجاجات و  نضالات  تصنع أمة و تكتب تاريخ  بأيدي رجال أحترقوا ليضيؤوا ﻵخر دربه ، فتحية اليهم جميعا  في يوم الفاتح من مايو 2013 ، العيد العالمي للعمال …

ــــــــــــــــــــ

كتبت هذه التدوينة  في اطار حملة تدوينية و طنيا  تضامنا مع العمال الموريتانيين بمناسبة الفاتح مايو 2013 ، هنا المزيد :

العمال الموريتانيون ظلم أرباب العمل وإهمال الدولة (الجزء الأول)

 الكرامة أولا و أخيرا ..

تدوينة خاصة بمناسبة يوم العمال، ويوم الصدق

يوم الشغل من مدينة الشغل “صور وفيديو”

 

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

MCM : نعم نحن كذلك !؟

بالنسبة لـ MCM نحن هنا لمساعدة مساهمينا و المجتمع الموريتانى علي كسب المال

– توني بايت : مدير الصحة والسلامة بشركة MCM

 حين كتبت من قبل تدوينة تحت عنوان ألا يكيفيكم ترميم المراحيض  تعليقا على صدور العدد الأول من مجلة MCM العمالية لم أكن أتوقع أن الشركة ستأكد كلامي عن ضعف مردوديتها اﻷجتماعية في العدد الثاني من نفس المجلة الذي صدر هذا الأسبوع و وزع على العمال ..

ففي هذا العدد المكون من 14  صفحة الذي يبدأ بغلاف يتشكل من صورة لعمال بلباس متسخ وبالي في الخلفية ، تركز المحتوي علي العنوانين  التالية اﻷبرز  : الكلمة اﻷفتتاحية للمدير العام المعنونة بـ حلم MCM 2030، ثم محطة “MCM و التعليمثم إدارة السيانيير و أخيرا ” MCM و التواصل مع المجتمع ” ..

وهي عناوين سنعلق عليها عبر هذه التدوينة إن شاء الله

***

  • 1. نهبكم مستمر : وكالعادة في الكلمة الإفتتاحية للمدير العام للشركة تواصلت أخبار اﻷستغلال ، الخبر اﻷول يتعلق بمعدات ثقيلة جديدة قيد االتشغيل بالمنجم للزيادة اﻷنتاج ، اما الخبر الثانى فيتعلق بضم الحديد إلى القائمة المعادن التي ستنهبها الشركة.
  •  فالشركة علي ما يبدو في طريقها ﻷستغلال الحديد المتوفر بكثرة في مخلفات استغلالها لخامات المعدن ، لا ندرى هل حصلت الشركة على رخصة بذلك و ما ستكون نسبة الدولة منه ، لكننا بالتأكيد نعرف أن هذا آخر ما سيشكل مشكلة للشركة عابرة للقارات في دولة من دول العالم الثالث يحكمها نظام عسكرى.
  • 2.نعم : نحن كذلك ! : في التدوينة سابقة ركزت على التنبيه إلي ضعف المردودية الإجتماعية للشركة خاصة في مجال التعليم و هو المجال اﻷكثر حساسية و تأثرا بإستغلالها للمنجم بسبب هجرة الشباب من مقاعد الدراسة للعمل اليدوي عند الشركة ، ويبدو أن الشركة أرادت الرد علي هذه اﻷتهامات فأثبتها .
  •  وعلي طول صحفة كاملة لم تستطع الشركة ان تفتخر بتقديمها للشئ للدعم التعليم والثقافة بالمدينة سوى ترميمها لمدرسة واحدة !! ، إنه ﻷمر مستغرب شركة عملاقة تستخرج ملايين اﻷطنان من النحاس و مبزانيتها بالمليارات و للديها 8 سنوات تستغل المنجم : تفتخر بترميم مدرسة ولا تجد شئيا سوي ذلك لتقدمه كدليل على مردوديتها اﻷجتماعية ، اللهم برنامجا للتدريب في الخارج تقدمه حتى المدراس الخاصة !؟
  •  فـ MCM الشركة التى أعلنت سحبها للمشاركتها في دعم مدرسة المعادن بموريتانيا و التي علي ما يبدو أوقفت أيضا برنامج بنائها للمركز التدريب بمدينة أكجوجت ، لا يمكننا ألا أن نشكرها علي إنجازاتها العظيمة المتمثلة في ترميم مدرسة وحيدة قالت انها أنفقت عليها 78.000 دولار و هو المبلغ الذي لا نصدق أنه تم إستثماره في هذه المدرسة بأكمله ،..
  •  في كل يوم تطلع فيه شمس تقدر مداخيل الشركة من المنجم بحوالي مليون دولار ، لكن علي مدار عام كامل ( 2012 ) ترمم الشركة مدرسة واحدة بـ 78.000 دولار ..                                                                                    و رقصني ياجدع ..  

****

  • 3.سيانيير أيضا :  صفحة اخرى أيضا للحديث عن موضوع حساس مثل : سيانيير و هو حديث كأنه جاء للرد علي تحقيق نشر في عدة مواقع وطنية حول الشركة ، لكن الشركة إعترفت أنها تسعى ﻷلتزام بمعايير  ICMC، فهي بالتأكيد لا تلتزم بها اﻵن .. لكنها أشارت إلى أنها توقفت عن إستعمال السياننير و هو نوع من التخدير للقارئ ﻷن التوقف ببساطة سيكون توقفا بشكل مؤقت.                                                                                                                                

***

  • 4.التواصل: المجلة أيضا تناولت موضوعا حساسا آخر هو التواصل مع المجتمع و نشرت نتائج إستطلاعات رأي عن الشركة و مدي تواصلها مع المجتمع فمثلا أكد 92% من العمال أنهم مخلصين لرؤية الشركة .. 
  • و رؤية الشركة حسب مدير البيئة فيها هي : تحصيل المال !..  
  • أشارت الشركة أيضا إلى إنشائها للمجموعة لتواصل مع المجتمع ويبدو أن هذه المجموعة أثارت في أول نشاط لها ( اليوم الثقافى لـ MCM ) الكثير من الغضب في الأوساط الشبابية بعد إقصائها ﻷندية الثقافية من المشاركة ، ..      كما يبدو ان الشركة ستتخذ إجراءات للتواصل مع المجتمع من خلال بيانات أسبوعية و نشرات وإعلانات ، وهي حملات ستصب في إتجاه واحد هو كون الشركة قد تعرضت ﻷزمة حقيقية بعد اﻷضراب الإخير ..                               و تحية هنا ﻷولئك اﻷبطال و رحم الله المشظوفي ..  
  • و تماما كالثقافة فقد تذكرت MCM التواصل مع المجتمع بعد 7 سنوات من عملها ، هل كانت خلالها نائمة أم كانت غارقة في النهب ؟! ..                                                                                                                                أين رؤية الشركة منذ البداية ، أم أنها كانت عمياء قبل اﻷضراب اﻷخير ..                                                                   **

تحلم MCM بـ 2030  و نحلم نحن بأن نموت علي هذه اﻷرض بعد عمر مديد بحول الله..

تحلم هي بجمع المال للمساهميها ونحلم نحن ببناء هذا الوطن و هذه المدينة ليس بالمال فقط وإنما بالعلم واﻷخلاق

تحلم هي بزيادة إنتاجها و نحلم نحن بنضال مستمر ضدها للمزيد من تنازلاتها تنمية هذه اﻷرض المنهوبة ..

تحلم هي بأن تطيل عمر منجمها و نحلم نحن بتأميمها و محاسباتها علي ما فات من نهب الثروات ..

تملك هي المال و الرجال و النفوذ و الضغط و نملك نحن لوحة مفاتيح و قلما و إيمانا صادقا بأنه في يوم ما ستشرق الشمس على هذا المنجم و هو ملك لشعب الموريتاني ..

وإنما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا* ..

ـــــ

*شطر بيت شهير ﻷمرؤ القيس الكندي

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

مدينة أكجوجت : الواقع و المستقبل ،المشاكل و الحلول

مدينة أكجوجت

مدينة أكجوجت

هذه التدوينة هي تدوينة مرجعية عن مدينة أكجوجت ، كتبت لتلخص في سطور حاضر ومستقبل هذه المدينة و لتكون مرجعا للقارئ ليفهم بسرعة عن ماذا تتحدث هذه المدونة .

وقد كتبت هذه التدوينة من طرف مواطن بسيط مهتم بشؤون مدينته ليعرض من خلاله رأيه وليوثق عبرها جزء من تاريخ مدينته ، لذلك لا تدعي الشمول أو اﻷحاطة بكافة جوانب الموضوع ،

و لكن تضمن صحة المعلومات الواردة هنا و دقتها .

***

مقدمة موجزة عن المدينة :

مدينة أكجوجت هي عاصمة ولاية إنشيري بالجمهورية اﻷسلامية الموريتانية التي تقع في شمال قارة إفريقيا بالكوكب المعروفة بكوكب اﻷرض .

تقع المدينة علي مسافة 250 كم من نواكشوط العاصمة الموريتانية و يربطها معها طريق معبد و حسب آخر إحصاء سكاني عام 2000 فأن اكجوجت تضم 7.000 ساكن لكن هذ العدد تجاوز 14.000 ساكن حسب اﻷحصاء الجاري اﻵن وذلك بفعل عودة النشاط المعدني بالمدينة و تداعياته علي الهجرة واﻷستقرار بالسكاني.

***

نبذة تاريخية عن النشاط المعدني بالمدنية :

منذ إكتشاف النحاس في العام 1954 م من طرف المكتب الفرنسي للدراسات الجيولوجية شكل النشاط المعدني بالمدينة العامل الرئيس للتطورها لكن شكل أيضا العامل الرئيس للمشاكلها و مآسيها ،

بدأ اﻷستخراج الفعلي للنحاس بالمدينة في السنوات1970 الي 1978 م من طرف شركة مختلطة بين الحكومة الموريتانية وشركة ابريطانية ، عرفت المدينة آنذاك أوج ازهادرها فتم بناء 330 منزل بالمدينة وجلب الماء من بنشاب علي بعد 115 كم و بنيت المدراس و المستشفيات و المراكز الثقافية ، و زودت المدينة بالكهرباء و تم انشاء طريق يربط اكجوجت بالعاصمة انواكشوط لتكون المدينة بذلك قطبا من أقطاب التنمية علي مستوي الوطن ككل .

و مع نهاية السبعينيات أدي انخفاض سعر النحاس عالميا و عدم كفاءة طرق اﻷستخراج المتبعة في المنجم الي توقف المنجم نهائيا ، ورغم المحاولات المتكررة لإعادة إفتتاحه إلا انها بقيت دون المستوي حتي عام 2005 عندما وقعت الشركة الكندية FQM مع الحكومة الموريتانية اتفاقية ﻷستغلال المنجم لتبدأ فصول جديدة من نهب الثروات و تدمير البيئة و المجتمع لا سابق ولا مثيل لها.

***

و منذ بدأ انتاجها للذهب والنخاس من منجم كلي ام غرين شكلت الشركة الموريتانية للنحاس متحالفة مع اللوبيات المحلية خطر حقيقيا علي البيئة و السلم الإجتماعي و الثروة المعدنية بل علي مستقبل المدينة.

وتشير التقارير و التحقيقات التي نشرت في الصحافة الوطنية الي اشكال عديدة من نهب الثروات وتدمير البيئة و سحق الطبقة العمالية و ضعف المردرودية اﻷجتماعية و جسامة تأثيرات اﻷستغلال المعدني علي مستقبل المدينة .

و هذا ما ادي الي حراكات إحتجاجية و نضالية واسعة بعضها عمالي و الآخر شبابي في محالة للتصدي لهذه الشركة و لخطرها البيئي والمجتمعي في الحاضر وفي المستقبل.

اﻷنشطة الأخري :

نظرا للطبيعة غير المستمرة للنشاط المعدني فأن الساكنة مارست انشطة اخري في حضوره او غيابه من اهمها التجارة ، التنمية الحيوانية ، و الزراعة ..

وبرغم دعم الدولة لهذه اﻷنشطة فأن المساعدات الحكومية لا تصل عادة للمستفيدين و ينهب جلها من طرف نافذين و وجهاء أتوا علي الأخضر واليابس و تحافلوا مع السياسيين الفاسدين للنهب الولاية.

***

التعليم والتثقيف في المدينة الغائب اﻷبرز

تعاني مدينة أكجوجت من فراغ كبير علي مستوي الثقافي والتعليمي حيث لا تتوفر المدينة علي أي مكتبة عامة أو اي مركز علمي او ثقافي و توجد فيها ثانوية يتيمة تعاني من قلة التجهيرات و من التسرب المدرسي و ضعف تكوين الطاقم ، هذا باﻷضافة الي 9 مدراس ابتدائية ليست أحسن حال من هذه الثانوية.

وبالرغم من ذلك فأن محاولات شبابية ما فئت تبرز بين الحين و اﻵخر ممثلة في عدة اندية ثقافية تحاول نشر الوعي بين الساكنة لكن غياب الدعم و ضعف التكوين عند أعضاء هذه الأندية وانتشار الثقافة المادية في المدينة بفعل اغراءات العمل في النشاط المعدني ، تحول كل هذه العوامل مجتمعة دون نشر التعليم و التثقيف و جعلها بضاعة كاسدة بالمدينة.

المخاطر المحدقة بالمدينة :

بفعل تأثيرات وجود النشاط المعدني بالمدينة و الثروة المكدسة منه باﻷضافة الي الممارسات المتوراثة من اﻷنظمة العسكرية الفاسدة التي تحكم البلاد منذ ازيد من 35 عاما تعتبر مدينة أكجوجت امام عدة تحديات ستكون تأثيراتها خطيرة جدا علي المدي المتوسط والبعيد ما لم يتم تلافيها قبل فوات اﻷوان.

و فيما يلي قائمة ببعض هذه المخاطر المحدقة بالمدينة وساكنتها :

  •  التلوث البيئي و المخاطر الناجمة عنه : لا تلزم الشركات المعدنية العاملة بالمدينة بأي معايير للحفاظ علي البيئة كما أنها تراقب نفسهابنفسها في ظل غياب الدولة بل تواطئها حتي علي هذا التلوث وباﻷضافة الي أمكانية أن تفلت من العقاب بسبب هشاشة الدولة وتفشي الفساد والرشوة في القطاعات الوزراية المختلفة.
  • خطر انعكاس النشاط المعدني علي مستوي التعليم و الثقافة في المدينة : يعتبر هذا الخطر اعظم من سابقه و يتمثل في خطر تخريج اجيال جاهلة ثقافيا و علميا ، حيث تحول إغراءات العمل في النشاط المعدني في الولاية بين الشباب في مدينة اكجوجت وبين إكمال دراسته ، كما تشكل سياسة شركة MCM المتمثلة في عدم الشفافية في اكتتاب ذوي الشهادات و استبدالهم بيد مدربة خطر هي اﻷخري علي نظرة المجتمع لذوي الشهادات العليا هذا باﻷضافة الي رفض الشركة لبناء مراكز تدريب وتعليم محلية و ذلك مواصلة لسياسة تحطيم والعلم و اهله بالمدينة ،وهنا لا بد أن نشير الي أنه قبل مجئ الشركة كانت الطبقة العليا في المجتمع المحلي هم الأساتذة والفقهاء و أهل العلم قبل أن تستبدل بطبقة اخري من مقاولي و أطر شركة MCM و عمالها وهي طبقة جاهلة في أغلبها و وصلت لهذه المناصب عن طريق المحسوبية و لا تمتلك أي شهادات كما لا تهتم إطلاقا بالثقافة و لاتميل اليها بل تسعي لتحطيمها ﻷن من جهل شيئا عاداه.
  •  خطر اللوبيات و المافيات المحلية : بسبب أنظمة فاسدة متلاحقة تشكلت في أي مدينة من الوطن مجموعات من النافذين و الوجهاء و رؤساء القبائل استفادت من دعم الدولة لها مقابل التحكم في الساكنة وتوجيهها للتصويت للنظام و قد تم أعطاء هؤلاء النافذين الكثير من الصلاحيات و التسهيلات مقابل ولائهم التام للنظام .

وفي الغالب يتمتع هؤلاء باكثر من منصب ويرتبطون بالمنتخبين المحليين و سياسيي الحزب الحاكم و هم الفساد بذاته حيث ينهبون المساعدات و المشاريع الممولة من طرف الهئيات دولية و يفرضون انفسهم كمتحدثين باسم الشعب رغم ان لا احد وكلهم للحديث بإسمه !

باﻷضافة للوجهاء واﻷعيان و مافياتهم تبرز المافيات المتواطئة علي الفساد داخل الشركات المعدنية وغالبا ما تقوم هذه المافيات بنهب المساعدات الموجهة للساكنة وبأفشال أي اضربات او محاولات لتحسين من ظروف العمال العاديين وفي المقابل تقوم بالتعاون مع المافيا الفاسدة من الوجهاء بتقاسم كعكة التدخل الجتماعي للشركات المعدنية كما تقوم بالتنكيل ومحاربة الشخصيات المناضلة و المدافعة عن حقوقها في الشركة و في المجتمع.

وباﻷضافة لهذا كل يأتي دور السياسيين المحليين الموالين للنظام أو صناع الفساد وذلك لحمايتهم لهذه المافيات مقابل تقاسم ريع الفساد معها باﻷضافة الي قدرتهم علي حشد دعم الدولة وذلك ﻷفشال أي حراك يتجاوز الحدود المسموح بها الذي يُفصَل علي مزاج النظام العسكري الحاكم بالبلد.

***

أمثلة علي الفساد بالمدينة :

الزراعة المروية في أكجوجت: وجه آخر لفساد الإدارة

في أكجوجت: من المسؤول عن المماطلة في تنفيذ مشروع توسعة شبكة المياه؟ (صور)

MCM ..وثلاثية المال و البيئة و الإنسان (تحقيق)

الحراك العمالي بالمدينة :

نظرا للعوامل السابقة نشأت في المدينة حراكات مناهضة للظلم والفساد و مطالبة بالحقوق تمثلت أساسا في عدة تحركات بعضها لرصد الفساد وبعضها للمحاربته ، وقد شكل النضال العمالي ضد الشركة أهم هذه الحركات حيث شلت اﻷضرابات المتلاحقة الشركة و منشآتها مما أدي ﻷنتزاع عدة حقوق عمالية كانت منهوبة من طرف مقاولي الشركة كما أدت هذه اﻷضرابات الي استعادة العامل للثقة في تفسه ، لكن سرعان ما أدي تدخل الدولة الي جانب الشركة الي تراجع هذه الثقة وعودة طغيان الشركة ومقاوليها وأرباب العمل .

وأدي اﻷضراب الاخير الي استشهاد العامل محمد ول المشظوفي و المندوب العمالي عثمان ول اكريفت وذلك بعد تدخل قوات من القمع الوطني لقمع اﻷضراب كما أدي الي انكسار شوكة العمال بعد توقيع اتفاق مذِل تحت سوط التهديد المسلط من طرف الدولة ورغم ذلك فلا زالت النقابات العمالية تحاول العودة للمشهد و لا زالت جذوة الإحتجاج متقدة في صدور العمال وسيكون لها مخرج ولو بعد حين

أمثلة من ظلم في شركة MCM : 

الحراك الشبابي :

أدت تأثيرات الثورات العربية مؤخرا الي توجه غير مسبوق في أوساط الشباب العربي ﻷهتمام بالشأن العام وهذا ما انعكس علي الشباب في مدينة أكجوجت خاصة في ظل إلتحامه مع عدة اجيال سابقة و في ظل العولمة و إمكانيات التواصل الهائلة التي تتيحها مواقع التواصل اﻷجتماعي.

وقد تركز دور الشباب في الحراك المعرفي والثقافي المحلي و الحراك المعلوماتي محاولا هذا الشباب ان يصنع لنفسه إعلاما جديدا في ظل التهميش الذي يعيشه ، فأصبح الشباب ينقاش قضاياه و يحللها ويتبادل اﻵراء حولها وذلك عبر مواقع التواصل اﻷجتماعي وعبر التدوين الهادف..

كما عرفت اﻷندية الثقافية و الرياضية ازهادرا غير مسبوق بفعل التشجيعات التي تلقتها في ظل تغطية نشاطاتها عبر وسائط الملتميديا المنشورة علي مواقع التواصل اﻷجتماعي المتاحة.

روابط عن الحراك الشبابي :

أكجوجت: الحراك الشبابي يخرج من العباءة الرسمية

شباب للتنظيف وآخر للتطفيف في أكجوجت

مدينة أكجوجت علي الإنترنت :

تعتبر مجموعة AkjoujtCity علي الفيسبوك إحدي اشهر المجموعات في المدينة حيث تضم أغلب المهتمين بالشأن العام بالمدينة و تعبتر مصدر موثوق للخبر علي مستوي المحلي ، هذا باﻷضافة للمدونة مدينة أكجوجت و صفحتها علي الفيسبوك .

و تأتي هذه المجموعة و الشبكات التدوينية المرتبطة به كجهد مشترك لنشطاء شباب بالمدينة و للنقابيين و صحفيين محليين في محاولة للتعريف و للنهوض بالمدينة كما تستمد مصداقيتها من إرتباطها بالمواطن و كونها إعلام غير موجه يشارك بصنعه المواطن البسيط.

ويقتصر تمثيل المدينة علي مستوي اﻷنترنت في هذه الجهود.

أما عن المواقع الإخبارية المهتمة بالمدينة فهناك مراسلون التي تمتلك مراسلا جهويا في المدينة باﻷضافة الي موقع صحفي و موقع إنشيري الذين لديهم توجه للتغطية اﻷخبار المحلية في المدينة.

***

مطالب الساكنة و الحلول المقترحة :

إذا كانت الفقرات السابقة من هذه التدوينة تعرض للمشاكل المدينة و الأخطار المحدقة بها فإن هذه الفقرة ستعرض حلولا مقترحة كفيلة بحل المشكل وهي مطالب تطالب بها الساكنة و تعتبرها ضرورية لتنمية و تقدم المدينة :

  1. مراجعة اﻷتفاقية المخزية مع شركة MCM بنسبها الثلاث ، لما تمثله هذه الإتفاقية من نهب للثورة الوطنية و إستنزاف لثرواته لإن امر هنا لا يتعلق بمدينة اكجوجت وحدها بل هو نهب لوطن بأكمله.
  2. إلزام الشركة بتحمل مسؤوليتها الإجتماعية خاصة علي المستوي الثقافي و التنموي ولن يتم ذلك إلا بانشاء مراكز بحث وتعليم بالمدينة و مكتبات كبري وملعب رياضي متكامل وتمويل مشاريع تنموية بالولاية و إنشاء حي جديد من 500 منزل علي اﻷقل.
  3. التوقف عن ضخ اﻷموال في المافيات واللوبيات المحلية من وجهاء و أعيان و ان تشرف الشركة مباشرة عن طريق اجانب علي توزيع وتمويل المشاريع.
  4. إلغاء مقاولة البشر المتمثلة في SMBTD/APRESCOGE و أخواتها و أكتتاب العمال مباشرة من طرف الشركة و ليس عن طريق وسطاء مقاولون.
  5.  إعطاء حقوق العمال كاملة و فتح حوار جدي معهم لنقاش مشاكلهم .
  6.  إعتذار تاريخي من شركة FQM لساكنة اكجوجت وللمواطنين الموريتانيين عن نهب ثرواتهم طيلة 7 سنين متتالية .
  7.  تقييم اﻷضرار البيئية الناجمة حتي اﻵن عن استغلال منجم كلب ام غرين و تعويض الدولة عنه وانتهاج سياسة شفافة في هذا الموضوع.
  8.  إلغاء استخدام مادة اسيانير في استخراج الذهب و استبدالها بطرق اﻷستخراج اﻷخري.
  9. إنشاء متحف بمدينة اكجوجت يعرض تاريخ الولاية و مركز للبحث العلمي والتاريخي بالمدينة من اجل بعث الثراث الوطني .
  10.  إقالة جميع اﻷطر والمدراء الذين توروطوا في جرائم ظلم ونهب و فساد طوال سنين استغلال المنجم السابقة.

ما المطلوب للتحقيق هذه المطالب ؟

بحسب المعطيات الحالية فان تحقيق المطالب السابقة لا تعدوا كونها أحلام وردية لكن اﻷحلام الردية تتحقق أيضا ماعلينا سوي أن نستقيظ ، لذلك فالمطلوب منك اخي هو أن تستقيظ فقط ، فهذا الواقع المزري الذي نعيش من ظلم ونهب واستبداد من السهل جدا تغييره اذا تكاتفت جهود الجميع ..

و أول خطوة هي اﻷيمان بإمكانية تغييره فلا شئ مستحيل اطلاقا( فحتي هذه السطور قد تصنع فارقا ) ، ثم إرادة التغيير بالنضال السلمي المتواصل سبيلا لإنتزاع حقوق ضاعت و لصنع مستقبل أفضل ..

إن هذه اﻷسطر التي تقرأها الآن هي شهادة علي واقع مرير لا تنحصر تأثيراته علي مدينة أكجوجت بوحدها بل علي الوطن ككل ، نعم ففي كل ييوم يمر تنهب من بلادك ملايين اطنان النحاس لتستفييد الخزينة العامة منها بنسبة 3% فقط !؟ ..

فمهما كنت كاتبا أو شاعرا أو مهندسا أو مجرد شخص بسيط خارج الوطن او داخله ، من إبناء الوطن أو اجنبيا بإمكانك ان تغير هذه الواقع فساهم بتغييره ..

لا يهم كيف او باي طريقة ، المهم أن تفعل شئيا لتغييره

ونحن معك …

كتبه : @ould_euler 

ــــ

يوصي جدا بقراءة هذا التحقيق لمعرفة خجم النهب الذي تقوم به شركة MCM : http://akjoujt.blogspot.com/2012/10/mcm.html

قياسي