MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

خارطة طريق للتضامن مع العمال المفصولين : كيف ؟ ولماذا؟

خلال بحر اﻷسبوع الماضي وبشكل متزامن أقدمت أكبر شركيتين أجنبيتين تستغلان معدني الذهب والنحاس بموريتانيا علي فصل أزيد من 400 عامل بصفة جماعية. وقد  شكل هذه الفصل صدمة كبري داخل الرأي الوطني إلا أنه جاء كخطوة متوقعة من الشركات التي حصنت أنفسها منذ زمن بالرشاوي الإمتيازات الكبيرة التي تقدمها للنظام العسكري الحاكم بموريتانيا.

وفي ظل هذه الوضعية تجد اكثر من 400 أسرة نفسها في صدمة بعد طرد أربابها والمعيلين عليها بصفة مفاجئة لم تكن في الحسبان. الطرد الجماعي لم يكن فقط خرقا سافرا للقانون الشغل من طرف هذه الشركات بل جاء بشكل تعسفي متعجرف حيث – دون سابق إنذار- وجد 400 شخص أنفسهم علي قارعة البطالة بعد ان كان يزوالون اعمالا يحدسون عليها .

وفي ظل هذه الوضعية يتسائل البعض عن دورنا كنشطاء و كمواطنين بسطاء في هذه القضية وعن السبل البسيطة المتاحة للإحتجاج و محاولة التغيير و تجريم هذه اﻷفعال المستنكرة التي تقوم هذه الشركات العابرة للقارات بإقترافها.

أولا : لماذا ؟

من المفترض في دولة تحترم القانون ان تكون هناك ثلاثة صمامات أمان للضمان حقوق العمال ضد الشركات وضد المشغل الذي عادة يكون متمعا بنفوذ و سلطة قويتين خاصة في دول العالم الثالث.
حيث من المفترض أن  تشكل : النقابات ، والدولة ، و الصحافة صمامات أمان أمام محاولة كسر شوكة العمال و التملص من حقوقهم .
وتشكل موريتانيا وشركات المعادن اﻷجنبية العاملة بها استثناء من هذه القاعدة ، حيث يجد العمال المفصوين اليوم انفسهم بين فكي كماشة في وضع مأساوي حيث تخلي عنهم الجميع وبقوا في مهب رياح الفصل التعسفي من طرف شركات سمسمرة دولية لا يهمها إلا الربح والربح فقط.

ولكي نلقي نظرة علي هذه الوضع المأساوي لنحدد  الدور المنوط بكل من هذا الثلاثي و ماهو عليه الآن فعلا :

  1. الدولة: من المفترض ان تكون الحكومة او  الْحَكَمُ في أي صراع بين المشغل والعامل إلا أن هذا الوضع يختلف كثيرا هنا في موريتانيا حيث قمعت الدولة بلا رحمة كل من تسول له نفسه ازعاج الشركات اﻷجنبية عن طرق مطالبتها بحقوقه و هنا نتذكر جميعا المشظوفي و دمه الطاهر الذي سفك حرصا علي قمع عمال طالبوا يوما بحقوقهم المشروعة.
  2. النقابات : في ظل الوضع الميئوس منه لحياد الدولة في صراع المشغل والعامل فإنه من المفترض أن يكون النقابي المدافع والضامن الوحيد للنضال حتي نيل حقوق العمال إلا أن الوضع هنا مختلف.  لقد إخترقت الشركات النقابات العمالية بموريتانيا و خاصة المناديب المحليين الذين تم شراء ذممهم أو طردوا إن رفضوا !!!

وتشكل حالة عثمان ولد إكريفيت البرهان اﻷقوي لمصير من يرفض أن يبيع حقوق زملائه العمال ، حيث تم فصل هذا المندوب العمالي بعد أن رفض الدخول في الصفقات أو بيع العمال ليكون عبرة لمن يرفض اﻷنحناء أمام بطش الشركات العابرة للقارات .

  • الصحافة : اذا فسدت الصحافة فكل شئ فاسد.

وقد أثبتت التجربة وبشكل لا يدع مجالا للشك أن الصحف والمواقع و المؤسسات الصحفية التي من المفترض أن تنحاز للمهمشين والمسحوقين من عمال ليست سوي الناطق الرسمي بإسم شركات الظلم والنهب اﻷجنبية.
وهنا أذكر التغطية اﻷعلامية التي قامت بها 3 أكبر مواقع في موريتانيا من المفترض أنها تمثل صحافة مستقلة :

  1. موقع اﻷخبار أنفو :  نشر بنسخته الفرنسية البيان الرسمي لشركة تازيازت دون أن يكلف نفسه عناء الحديث و لو بشق كلمة عن جور قرار الفصل التعسفي و عن رأي نقابات العمال في الموضوع.
  2. موقع صحراء ميديا : ايضا انحاز للشركة و جاء كعادته بحديث طويل عريض علي لسان الناطق الإعلامي باسم تازيازت ، دون ان يكمل الخبر بآراء النقابيين او العمال المفصولين
  3. موقع الحرية.نت : يكفي فقط أن تقرأ عنوان خبرها المتعلق بالموضوع كينروس توائم حجم القوى العاملة قصد مسايرة نشاط الشركة في موريتانيا  للتعرف إلى أي حد وصلت الشركات اﻷجنبية في التحكم في  الصحافة في بلدنا.

أنت … من يستطيع ؟

بعد ان تخلي الجميع عن الدور المنوط به لمساندة العمال المفصولين ، وبعد ان وجدوا انفسهم لا ناصر لهم و لا مغيث لم يتبقي له من أمل سوي أنت أيها المواطن البسيط .

هنا أتوجه إليك ، عزيزي القارئ عزيزي الثائر علي الظلم و المناصر للمظلمومين لنساهم معا في نصرة  أخوتنا عمال MCM و تازيازت المفصولين جماعيا.

وإن ماستقوم به رغم بساطته يعني الكثير لنا جميعا ، و يشكل  فجر أمل لنصرة هؤلاء المظلومين ، ..

هنا تذكر انا ما لا يدرك كله لا يترك كله ، و ان رفرفة فراشة في أقصي الكون قد تتحول إلا إعصار يقتلع الظلم من جذوره..

تذكر هنا أن آخر أمل لهؤلاء المظلومين و تخيل للحظة أنك مكانهم فهل كنت ستشارك في هذه الحملة ؟!

كيف أساهم : 

تتكون هذه الخارطة من خمس نقاط أساسية تعتمد عليها هذه الحملة تتخلص في اﻵتي  :

  1. وقع العريضة  المطلبية لا للتسريح الجماعي للعمال شركات المعادن بموريتانيا التي ترفض فصل العمال بشركتي تازيازت و أم سي أم  ، وأدع أصدقائك للتوقيعها ..
  2. إبعث رسالة بخط اليد لصندوق بريد مقرات شركات الفصل التعسفي.
  3. أرسل إيميل لعناوين  شركات الفصل التعسفي وعبر فيه عن إحتجاجك و إمتعاضك من هذه الفصل الجماعي.
  4. إتصل بالتلفونات الثابتة للمقرات شركات الفصل التعسفي و تتحدث خلال مكالمتك عن إحتجاجك و إمتعاضك من هذه القرارات.
  5. شاركنا رسائلك وإتصالاتك عبر رابط حدث الحملة علي الفيسبوك https://www.facebook.com/events/126290430846947/:

و أصنع الفارق.

في ما يلي بوسترات لخطوات اﻷحتجاج ضد شركات الفصل التعسفي : MCM و تازيازت

 

 

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

أزمة الوقود… ونفاق المجتمع !!

مصدر الصورة : http://alamanah.co.il/

تقريبا ومنذ بداية اﻷسبوع سحقت مدينة أكجوجت أزمة وقود خانقة ، حيث أنعدم جميع انواع الوقد في السوق المحلي بكافة انواعه ،

أما السبب فهو توقيف شركة النحاس  اﻷجنبية الموجودة بالمدينة لعمليات سرقة الوقود من سياراتها وآلياتها المختلفة .

وفجأة  وبدون سابق إنذار أصبح من اصعب اﻷمور الحصول علي لتر من المازوت أو البنزين بعد أن كان الوقود بمختلف أنواعه الأوفر واﻷرخص بمدينة اكجوجت.

أحد اﻷصدقاء أخذ سيارته وبحث طوال الليلة عند الوقود حتي نفد وقوده!!

و آخر أضطر الي استجلاب 40 لتر من الوقود من انواكشوط..

***

تختلف الرويات حول السبب الحقيقي وراء اكتشاف الشركة لعمليات السرقة الكبيرة التي تطال وقود آلياتها . ففي حين تؤكد الرواية الأكثر رواجا أن شجارا شب بين مهربين للوقود مما حدي بأحدهم الى اطلاع الشركة علي السرقات الكبيرة التي تحدث للوقود التابع  للشركة.

أما الرواية اﻷخري  فتؤكد ان تدقيق رسمي جاء من الشركة وتشير الي خسارة الشركة لحوالي 100 طن من الوقود تم سرقتها من السيارات والمعدات المختلفة التابعة للشركة .

 

***

كل شئ هنا مسروق !!

و أنا أتمعن  في هذه أزمة الوقود الخانقة التي تعيشها المدينة  ، أتذكر حجم الفساد  التي تعاني منه هذه المدينة ، و حجم نفاق وهشاشة المجتمع الذي نعيش فيه..

مدينة بحجم اكجوجت تعبر عاصمة للمناجم و الطاقة تعيش كلها بسياراتها وشاحناتها و آلياتها علي الوقود المسروق من الشركة..

ما يثيرني هنا هو الملاحظات التالية :

  • اﻷولي :  تتعلق بحجم الفساد المنتشر في هذا المدينة حيث تعيش كلها علي وقود مسروق !
  • الثانية : تتعلق بحجم نفاق المجتمع الذي يدعي اﻷصلاح ومكافحة الرشوة و السرقة ومع ذلك فهو مستعد ليشتري مازوتا مسروق لمجرد ان ثمنه أقل من ثمن المازوت العادي.
  • الثالثة :  تذكرني  بمصير من لا يريد ان يكون فاسدا في مجتمع فاسد ، فقط أضطرت محطات الوقود الشرعية الى إغلاق أبوابها بعد ان أصبحت خارج المنافسة فهي تبيع 20 لتر بحولي 6000 أوقية في حين يباع المازوت المسروق ب  3000 أوقية فقط.

لكن كما يقول المثل الشعبي ” أم السارق لن تظل دائما تزغرد !”

يوما ما ينتهي الكذب والسرقة والخداع

وتستمر الحكاية..

قياسي
موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

المشهد السياسي بأكجوجت

و ارتسمت اﻷبتسامات على الوجوه و بدأت المجاملات و التحيات الحارة تنهال علي المواطن البسيط من كافة المسؤولين و كبار السياسيين و رجال اﻷعمال أنه بكل تأكيد موسم الكذب والنفاق : موسم اﻷنتخابات !

ووسط هذه اﻷمواج العاتية من الإغراءات و البهرجة يحتاج المواطن البسيط لمن يخبره الحقيقة و ينير له المشهد مجيبا ببساطة عن السؤال : ما الذي يحدث؟ وما هي الخيارات المتاحة ؟
هذا بالضبط ما سنتطرق إليه في هذا المقال التحليلي الغير محايد إطلاقا و الموجه لمن يريد فهماً أعمق للمشهدِ السياسي بمدينة النحاس والذهب والفقر : أكجوجت المسكينة.
***
يتنوع المشهد هنا وتشتد المنافاسة بين الأحزاب المشاركة في ما يختلف البعض حول هل حول هل هذه انتخابات أم مهزلة !؟
***
تتنافس هنا 6 لوائح علي منصب عمدة بلدية أكجوجت تختلف و تتباين حسب مرجعياتها وحسب  توجهات قيادات اللوائح المتنافسة علي المنصب الثمين.
***
لنبدأ بحزب اﻷتحاد من أجل الجمهورية أو حزب الدولة كما يعرفه المواطن وكما تروج له الدولة، الحزب العتيد صاحب المفارقات و الذي يضم أكثر مفسدي العهد القديم والجديد والحزب الذي يسعي للفوز فقط و تجند له الدولة والقبيلة و المال والجاه السياسي و مختلف ما يمكن تصوره من الضغوط اللاديمقراطية من أجل الفوز .
الحزب الحاكم ينقسم كالعادة لفريقين تكاد تصل خلافاتهم لحد الإقتتال : جناح الفيدرالي الحالي و جناح العمدة الحالي.
و عن الجناح اﻷول يقدم هذا الحزب الصحفي باﻷذاعة و مدير اﻷذاعات المحلية أحمد يعقوب كمرشحا للعمدة مدعما بلائحة من مذاهب شتى بعضها له وزن واﻵخر خالي الوفاض محاولا كسب الرهان و مروجا ﻷسطورة “الحزب الذي لا يقهر” اسطورة روجها جيش اسرائيل قبله قبل أن يسحق في حرب اكتوبر و هو ما يمكن ان يحدث للحزب في اﻷستحقاقات القادمة لسبب بسيط كون أكجوجت قد تغيرت وهو ما لا يراعيه الحزب الذي ما زال يدور في فلك القبيلة والعشرية والضغوط و استخدام المال السياسي .
أسحلة تقليدية قد تجدي وقد لا…
***
في حين يغرق الحزب الحاكم في خلافاته العظمي مروجا ﻷسطورته يتنظر المواطن عمدة من خارجه من أجل التغيير انتظار قد لا يطول اذا اراد المواطن ذلك.
***
الى حزب آخر من بقية حزب حاكم أذاق الوطن الأمرين :” حزب الوئام ” بقية مفسدي الزمن الطائعي ممن لم يجدوا منفذا في الحزب الحاكم و أرادوا صنع البديل مستشهدين بعبارة عزيز “أن لا حزب له” بديل سيصنع للضغط للحصول علي قطعة من كعكة الوطن.
الوئام يقدم النقابي سيدأحمد حيلاهي كمرشح للعمدة مدعم بلائحة من خليط بين مناديب الشركة كما يصفهم المواطن و آخرون من قواعد الحزب ، الحزب الذي يقفه خلفه العمدة السابق الحريطاني ولد الخالص الشخصية الوازنة في المشهد السياسي و الشخصية طيبة الذكر قد يجد نفسه أمام هجرة قواعده نحو الحزب الحاكم بحكم ترشيحه لشخصية من نفس المجموعة القبلية التي ينتمي لها مرشحي الحزبين.
الوئام يسعي لهدف بارز “إثبات أن الحز ب الحاكم لا يملك من أمر أكجوجت شيئا” وهو هدف الحزب الرئيسي علي مستوي الوطن ككل .
حزب الوئام الذي لا يمكن أن يتحدث عن التغيير أو محاربة الفساد على اﻷقل مادام يتزعمه “بيجل” العظيم!!
حزب قد لا يكون خيار المواطن المسحوق ولا العامل المرهق وقد يكون خارج السباق أو داخله اذا حدثت المفاجئات.
***

UDP أو حزب منت مكناس يقدم الرجل العتيد “ولد أحمدو ولد كركوب” عمدة من الزمن القديم يمتلك تحالفات كبيرة شكلا في أوساط التركيبة السياسية التقلدية ، تشكيلة قد لا تعني شيئا في ميزان تغيير التركيبة الديمغرافية الجديدة للمدينة و ميزان رياح التغيير التي بدأت تهب وسط المدينة المنجمية…
ولد احمدو يراهن علي طيف عميق من وجهاء “حزب الشعب ” وهو حزب حكم يوما ما وانتهي كغيره تاركا خلفه بقايا تشكيلة قد لا تحسم شيئا وقد تحاول أن تستغل ما تبقي في النفوس مستخدمة الوسائل الكلاسيكية الموروثة من زمن الحزب الواحد والمرتزكزة علي القبلية والجهوية و العلاقات طويلة اﻷمد….
***
حزب PRDR أو الحزب الجمهوري اصبج لاشئ وذلك لعمري عجيب الحزب اليوم يقدم حباله ولد محمد ولد محمد فال الملقب ازرام الذي يشغل منصب رئيس العصبة الجهوي للكرة القدم .
للحزب وزن من قبيل “وزن الريشة” يعتمد علي استخدام العصبة الجهوية وشبابها الطيب الجديد علي سياسة مشفوعا ببقية من قواعد قليلة جدا تتبع للوجيه “ازرام” فيدرالي نفس الحزب.
وعلي كل يبقى الحزب خارج التوازنات في كل اﻷحوال.
***
التحالف الشعبي أو حزب مسعود يقدم اﻷستاذ الراجل ولد بيك كمرشح للعمدة ، التحالف هنا في اكجوجت لا يشبه التحالف المعتاد بفعل إنشقاقاته الداخلية و توجهاته.
إنسحبت منه جماعة بسبب كون لائحة المستشارين تضم شخصا من عرقية مختلفة ، أشياء تجعل الحزب خارج التوازانات أو علي الهامش السحيق…

***
الصواب بقية من حزب الطليعة يقدم مرشح يختلف كليا عن ما سبق عثمان ولد اكريفيت الناشط النقابي اﻷبرز في المدينة المنجمية والرجل الذى يراهن المواطن البسيط والعامل المرهق علي نجاحه.
عثمان لا يتمتع فقط بصدي شخصيته النضالية المعروفة علي المستوي الوطني بل بقوة تواجده في اﻷوساط الساعية للتغيير كالعمال والشباب و الطبقات الهشة والمسحوقة و تلك التي لم تجد مصالحها في أحزاب النظام فأصبحت تبحث عن المرشح اﻷكثر استحقاقا ﻷصوات المواطنين و كل من يصوت بقناعة و بضمير…
عثمان يقدم مشروع للتغيير متكامل الملامح مدعما بطواقم شبابية مطعمة بعبير الربيع العربي و أخري من حكماء الحركات القومية اﻷكثر خبرة في السياسة و هي الخلطة التي يراهن المواطن عليها لتغيير حقيقي في وطن الذهب والفقر أكجوجت.
عثمان و الصواب يراهنان علي ألحاق أكجوجت بالمناطق المحررة من قبضة القبيلة والجهوية والمال السياسي مزودين بدفعة أمل في مستقبل مشرق للمدينة أكجوجت.
عثمان يقف ضد جميع القوي الرجعية من زمن الفساد في مواجهة يتصدر خلالها القوي التقدمية قائدا بذلك شباب الحرية و عمال النضال نحو شاطئ التغيير مقدما البديل المقنع المتميز أمام سانة المدينة ..
و هو رجل المفاجأة اﻷبرز في رهان اﻷنتخابات.
****
تواصل يتقدم أيضا بلائحة لكنها كأغلب ترشيحات الحزب تسعي فقط لمعرفة حجم الحزب وهي اﻷغنية التي يكررها التواصليين والتي تبدأ بـ : “حزبنا تأسس منذ … ونسعي لأن نعرف حجم جهودنا التي بذلناها مؤخرا وحجم حزبنا الحقيقي”
هيهي وهي ها..
حسنا سترون…
لكن ليسمح لي التواصليون بالقول أن لا ئحتهم خارج توازنات اﻷنتخابات المحلية بأكجوجت.

***
و أخيرا يبقي السؤال اﻷهم : ماذا عن نزاهة اﻷنتخابات ؟ وماذا عن لجتنها المستقلة ؟

حتي اﻵن لا لجنة مستقلة ﻷنتخابات بأكجوجت فقد سمحت هذه اللجنة للحزب الحاكم بقبول النيابة في التوقيع غلي ترشيحات اللوائح البلدبة ضاربة القوانين بعرض الحائط.
كما تم رفع عدة شكاوي نها اثناء اﻷحصاء اﻷداري وذلك لتبعيتها للحزب الحاكم حسب اتهامات البعض.
أضف الى ذلك ان رئيسها كان هنا في اكجوجت أثناء حملة عزيز خلال اﻷنتخابات الرئاسية اﻷخيرة.
لذلك فعلي اللجة المستقلة لأنتخابات الرحمة والغفران فهي لم تكن مستقلة يوم ما.

المكاتب القبلية هي اﻷخرى هاجس آخر : لحريشة ، اللويبده 1 ، اللويبدة 2 ، دمان…
تبقي مرفوضة لعدم قانونيتها ﻷن أغلبها محسوب علي رجل واحد في حين يحاول الحزب الحاكم الضغط لكسبها ويرفضها اﻵخرون.

***

ومهما يكن يبقي الرهان علي الشباب و العمال و الطبقات الهشة الساعية للتغيير لتحطيم أسطورة الحزب الحاكم و تحرير أكجوجت من براثن أحزاب الفساد و مرشحيهم.
رهان سيكسب فقط حين يعمل الجميع بإيمان وجد و صدق للتغيير واقع مدينة تخرج منها الملايين يوميا وتبقي دخناء شهباء مغبرة يتجاذب لحمها ذئاب لا ترحم…

فهل أنتم مستعدون للتغيير؟؟؟!!!
.
.
حقا فلتبدؤو اﻵن للتحقيقه ؟!

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

المشظوفي ، عام مضي ..

الذكرى اﻷولى لرحيل المشظوفي

الذكرى اﻷولى لرحيل المشظوفي

تقول الروايات المحلية لحادث أغتيال الشهيد “محمد ولد المشظوفي ” أن فرقة من الحرس الزطني مكونة من 7 سيارات “لاندكروزر” باغتت فجرا ،  العمال المعتصمين بالقرب من منجم أم غرين الذي تديره الشركة الكندية First-Quantum ، حوالي الساعة سادسة صباحا . حيث أمتلأت الأجواء بالغازات المسيلة للدموع و الهروات  و القمع الوحشي.

كما تؤكد الشهادات أن الشهيد محمد مات غدرا عن طريق الضرب المبرح علي الرأس و هو في طريقه الي المفوضية حيث كان يتم اعتقال زملائه من العمال المعتصمين سلميا قرب المنجم ، و هي شهادات أغتيل بعضها قبل أن يخرج الى الضوء حيث كممت أفواه رفاق المشظوفي بالضغط و تهديد بالفضل من العمل ﻷي عامل يدلي بشهادة  عن ما حدث للمشظوفي .

عام مضي علي تلك اﻷحداث ، عام لا يساوي شئ في موازين العدل التي لا يبدو أنها تنتمي لهذا البلد ، تحقيقات فتحت ، و شهادات سمعت و قضايا أمام العدالة لم تنتج لنا الي صمتا مطبقا حول القضية من طرف جهات التحقيق و السلطات التي تدعي كذبا اسم “السلطات العدلية.

*****

كان يوم 15/07/2012 يوم القمع بالمدينة الهادئة ، كان يوما أردات السلطات من خلال استعراض عضلاتها القمعية دون استحياء من شعارات الديمقراطية وحق  اﻷحتجاج السلمي الذي تتشدق به ليل نهار.

كان اليوم الذي لم يسلم فيه أي حد من اسنتشاق غازات القمع و خرطوشاته التي وزعت بكرم علي  ساكنة المدنية بعد أن إمتدت المواجهات الي داخلها ، حيث أعتقل كل من في الشارع سواء كان عاملا أو مواطنا بسيطا خرج للممارسة أنشطته اليومية .

 الصفع و الركل و الضرب كلها  مقدمات أﻷعتقالات باﻷضافة الي ولائم من شتي انواع التنكيل كانت بإنتظار من تم اعتقاله في مفوضية الشرطة.

****

اليوم بعد مرور عام علي أحداث اضراب يوليو لا زالت ساكنة أكجوجت تذكر بحزن ذلك اليوم الذي ظهر فيه النظام علي حقيقته ، بعد ان نزع قناع الشعارات المزيفة التي يرفعها.

كذلك لا زال اليوم قاتلوا المشظوفي أحرار طلقاء يتبوؤون رتبهم في سلك الحرس الوطني استعداد لقمع المزيد من ابناء هذا الوطن.

المشظوفي الذي لم توظف الشركة حتي اﻵن  أحد من أسرته نكاية في رحيله ، رغم ان الشركة توظف ابناء و اقرباء من ماتوا بصفة طبيعية من عمال منجمها البغيض.

المشظوفي الذي كادت ذكري وفاته تمر دون ذكر بعد أن عمدت شركة والنقابات  عمدا الي التكالب للدفن ذكري هيهات أن تخبو في نفوس أحرار هذا الوطن و أبنائه.

المشظوفي الذي رحل عن عالمنا هذا ليكشف لنا الكثير من الحقائق التي توارت خلف أقنعة الزيف و الكذب و ليذكرنا فقط إلى اي مدي يبيع البعض وطنه و أهله و عشيرته في سبيل دريهمات قليلة ولا تغني و لا تسمن من جوع.

****

رحم الله محمد ولد المشظوفي شهيد النضال بهذه اﻷرض..

رحم الله العدالة و تحقيقاتها و قضاتها و قضاياها فهي مجرد هرطقة..

رحم الله شهداء و رجال الحق الذين ماتوا في سبيل الدفاع عن حقوقهم ..

ولاقرت أعين الجبناء ولا أعين الظالمين ولا أعين أعوانهم..

صفحة الحدث علي الفيسبوك

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري،رأي حر

في اتنظار أمل…

في اتنظار أمل...

في انتظار أمل في عمل بعيد المنال ،

يلتحف هذا العاطل عن العمل هذا الغطاء الكثيف في

الساعات الأولي من صباح اﻷحد  6 من يناير سنة 2013

العاطلون عن العمل الذي قدموا في ذلك اليوم

لم يكونوا علي علم بأن لا أمل لهم اطلاقا

في فرصة عمل كريمة..

و أن التسجيل أسمائهم عند

 مفوضية الشغل ماهو  سراب بقيعة …

****

مفوضية الشغل المرفق اليتيم لتنظيم

العمل  في هذا الركن من ببلاد النهب

مرفق لا يمتلك الوسائل ولا اﻷمكانيات

و لا حتي القوانين لتنظيم القطاع

الأكثر حساسية في

بلاد النهب

مفوضية الشغل وجه آخر

من أوجه معاناة المواطن

الراغب بعيش كريم في هذا

الوطن المستباح ،

وجه من وجه الفساد و المحاباة

التي تنتشر في المنتبذ القصي

****

مفوضية الشغل لم تتوفر لها حتي القوانين

 حيث لا يعدوا دورها تنظيم العمل

في حالة تهديد السلم الجتماعي فقط !

فالمفوضية جميع قرارتها غير نافذة

ولا تمتلك سلطة اصدار الأموار

للشركات التي تخالف قوانين مدونة الشغل

في بلد لا قوانين فيه

أصلا

***

مفوضية الشغل هي المفوضية التي سجلت  5045 “Chomeurs”

علي لوائح العاطلين عن ا للعمل 

عام 2013 ، تم اكتتاب 46 فقط منه منذ بداية العام

حتي الساعة ..

إنها مهزلة …

عزيزي المفتش!

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

رسائل بمناسبة 1 مايو ..

302936_10151605805855071_1866446816_n

-1-

” أكجوجت : 11 جويليه 2012  وبعد انقضاء 10 أيام علي اخطار مناديب العمال للشركة نيتهم اﻷضراب ، دخلوا في اضراب عام عن العمل بداية من الساعة الصفر من نفس اليوم  ، توقف الأنتاج في المنجم التي تديره الشركة الكندية  و بدأت في انواكشوط اجتماعات عدة للتسوية اﻷزمة …

الـ  14 من جوليه 2012 وصلت الي المدينة المنجمية 6  سيارات مدججة بالحرس الوطني و أخذوا أماكنهم علي مقربة من ساحة اعتصام العمال ، وفي الساعة الصفر تقدم أحد االضباط الي العمال قائلا : “لقد تلقينا أوامر باخلاء الميدان ، وعليكم المغادرة قبل الفجر”المصدر

أما بقية القصة فهو معروف حيث نفذ الحرس تهديداته  بقمع العمال مما نجم عنه استشهاد محمد ول المشظوفي  ، في يوم من ايام التاريخ سيبقي شاهد علي فظاعة انحياز اﻷنظمة القمعية للشركات النهب اﻷجنبية علي حساب مواطنيها…

وللحد الساعة و بعد مرور قرابة العام  ما زال قاتل المشظوفي طليقا  ، ولم تعلن نتائج  و لا مصير التحقيق الذي فتحته الجهات الأمنية حول من قتل المشظوفي ، فلماذا ؟؟..

-2-

قبل أيام قليلة فقط ، طعنت شركة MCM  في قرار السلطات الموريتانية رفض فصل المندوب العمالي : عثمان ول كريفيت ، وذلك أمام المحكمة العليا لتستأنف حكم اعادته للعمل  بعد ان تم فصله بسبب خطيئة لا تغتفر : النضال للتحقيق مطالب العمال و الوقوف مع الحق ورفض بيع العمل النقابي..

كريفت المندوب الوحيد الذي فصل عن الشركة بعد اﻷضراب ، يقول عن مناديب العمال  :

لقد كان العمل النقابي قبل هذه الفترة، وخاصة بالنسبة لمناديب العمال،  فرصة للترسيم ونيل الامتيازات والحظوة والمحسوبية، على حساب حقوق الشغيلة، وهي ثقافة حاولنا، جاهدين، خلال مأموريتنا الجارية، أن نقف في وجهها، حتى يكون المندوب العمالي رأس حربة العمال، ويكون أول من يدفع فاتورة النضال، لا أن يكون أداة طيعة في يد المشغل، ووسيلة كسب فردي وشخصي، على غرار الكثير من زملائي المناديب، ممن انجروا وراء سراب ومغريات فتات مائدة MCM ونخاسيها، والتي غالبا ما تكون وعودا عرقوبية و:(سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا).

نال كريفت ثمنه نضاله ضد شركة   ليتحول الي رمز النضال العمالي و ليكتب اسمه في صفحات التاريخ ، و نال العمال ثمن تخليهم عن النضال ليبدأ مسلسل فصلهم التعسفي وتنكر الشركة  لمحاضر الصلح التي وقعها مناديبهم معها سابقا ، حتي ان المحضر الصلح اﻷخير نص علي التزام العمال بعدم اﻷضراب خلال 18 شهار التالية  و تراجع عن جل النقاط التي كانت مطروحة للنقاش ،…

لتسمر معاناة عمال اكجوجت حتي اشعار آخر …

-3-

ازويرات _ موريتانيا : لم يكن ول الصفره  و زملائه من ممثلي الجرنالية الذين وقعوا بين فكي كماشة المناديب و تعنت شركة اسنيم ، علي علم بأن مسيرتهم النضالية الرائعة لتوصيل صوت الجنرالية الي أعلى هرم في السلطة السيد الرئيس ، ستكون سببا في فصلهم عن العمل  خلافا لك التعهدات التي قطعها لهم الرئيس ، ..

الصفره   و رفاقه  الذين قطعوا مسافة تزيد علي 1000 كلم  تقرحت خلالها أقدامهم ، لم يتوقعوا يوما أن الثقة الكاملة في وعود  السلطة العليا في البلد   ستكون سبب  فصلهم ، ﻷنهم و ببساطة آمنوا ولو لحظة بسيادة القانون و بصدق وفاء السيد الرئيس بوعوده …

-4-

في موريتانيا  وفي اي تجاه وجهت نظرك ستجد دائما عمال يصرخون من أجل حقهم ، وسلطات تماطل وتسوف و تقمع  كل من رفض ان لا يبيع حقوقه أو حاول ان ينال  حقه بطرق سلمية    : عمال تازيازت ، الحمالة ، جرنالية ازويرات ، استاذة التعليم الثانوي ، المعلمين ، جرنالية نواذيبو ، …

اصوات وصرخات واحتجاجات و  نضالات  تصنع أمة و تكتب تاريخ  بأيدي رجال أحترقوا ليضيؤوا ﻵخر دربه ، فتحية اليهم جميعا  في يوم الفاتح من مايو 2013 ، العيد العالمي للعمال …

ــــــــــــــــــــ

كتبت هذه التدوينة  في اطار حملة تدوينية و طنيا  تضامنا مع العمال الموريتانيين بمناسبة الفاتح مايو 2013 ، هنا المزيد :

العمال الموريتانيون ظلم أرباب العمل وإهمال الدولة (الجزء الأول)

 الكرامة أولا و أخيرا ..

تدوينة خاصة بمناسبة يوم العمال، ويوم الصدق

يوم الشغل من مدينة الشغل “صور وفيديو”

 

قياسي
MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

MCM : نعم نحن كذلك !؟

بالنسبة لـ MCM نحن هنا لمساعدة مساهمينا و المجتمع الموريتانى علي كسب المال

– توني بايت : مدير الصحة والسلامة بشركة MCM

 حين كتبت من قبل تدوينة تحت عنوان ألا يكيفيكم ترميم المراحيض  تعليقا على صدور العدد الأول من مجلة MCM العمالية لم أكن أتوقع أن الشركة ستأكد كلامي عن ضعف مردوديتها اﻷجتماعية في العدد الثاني من نفس المجلة الذي صدر هذا الأسبوع و وزع على العمال ..

ففي هذا العدد المكون من 14  صفحة الذي يبدأ بغلاف يتشكل من صورة لعمال بلباس متسخ وبالي في الخلفية ، تركز المحتوي علي العنوانين  التالية اﻷبرز  : الكلمة اﻷفتتاحية للمدير العام المعنونة بـ حلم MCM 2030، ثم محطة “MCM و التعليمثم إدارة السيانيير و أخيرا ” MCM و التواصل مع المجتمع ” ..

وهي عناوين سنعلق عليها عبر هذه التدوينة إن شاء الله

***

  • 1. نهبكم مستمر : وكالعادة في الكلمة الإفتتاحية للمدير العام للشركة تواصلت أخبار اﻷستغلال ، الخبر اﻷول يتعلق بمعدات ثقيلة جديدة قيد االتشغيل بالمنجم للزيادة اﻷنتاج ، اما الخبر الثانى فيتعلق بضم الحديد إلى القائمة المعادن التي ستنهبها الشركة.
  •  فالشركة علي ما يبدو في طريقها ﻷستغلال الحديد المتوفر بكثرة في مخلفات استغلالها لخامات المعدن ، لا ندرى هل حصلت الشركة على رخصة بذلك و ما ستكون نسبة الدولة منه ، لكننا بالتأكيد نعرف أن هذا آخر ما سيشكل مشكلة للشركة عابرة للقارات في دولة من دول العالم الثالث يحكمها نظام عسكرى.
  • 2.نعم : نحن كذلك ! : في التدوينة سابقة ركزت على التنبيه إلي ضعف المردودية الإجتماعية للشركة خاصة في مجال التعليم و هو المجال اﻷكثر حساسية و تأثرا بإستغلالها للمنجم بسبب هجرة الشباب من مقاعد الدراسة للعمل اليدوي عند الشركة ، ويبدو أن الشركة أرادت الرد علي هذه اﻷتهامات فأثبتها .
  •  وعلي طول صحفة كاملة لم تستطع الشركة ان تفتخر بتقديمها للشئ للدعم التعليم والثقافة بالمدينة سوى ترميمها لمدرسة واحدة !! ، إنه ﻷمر مستغرب شركة عملاقة تستخرج ملايين اﻷطنان من النحاس و مبزانيتها بالمليارات و للديها 8 سنوات تستغل المنجم : تفتخر بترميم مدرسة ولا تجد شئيا سوي ذلك لتقدمه كدليل على مردوديتها اﻷجتماعية ، اللهم برنامجا للتدريب في الخارج تقدمه حتى المدراس الخاصة !؟
  •  فـ MCM الشركة التى أعلنت سحبها للمشاركتها في دعم مدرسة المعادن بموريتانيا و التي علي ما يبدو أوقفت أيضا برنامج بنائها للمركز التدريب بمدينة أكجوجت ، لا يمكننا ألا أن نشكرها علي إنجازاتها العظيمة المتمثلة في ترميم مدرسة وحيدة قالت انها أنفقت عليها 78.000 دولار و هو المبلغ الذي لا نصدق أنه تم إستثماره في هذه المدرسة بأكمله ،..
  •  في كل يوم تطلع فيه شمس تقدر مداخيل الشركة من المنجم بحوالي مليون دولار ، لكن علي مدار عام كامل ( 2012 ) ترمم الشركة مدرسة واحدة بـ 78.000 دولار ..                                                                                    و رقصني ياجدع ..  

****

  • 3.سيانيير أيضا :  صفحة اخرى أيضا للحديث عن موضوع حساس مثل : سيانيير و هو حديث كأنه جاء للرد علي تحقيق نشر في عدة مواقع وطنية حول الشركة ، لكن الشركة إعترفت أنها تسعى ﻷلتزام بمعايير  ICMC، فهي بالتأكيد لا تلتزم بها اﻵن .. لكنها أشارت إلى أنها توقفت عن إستعمال السياننير و هو نوع من التخدير للقارئ ﻷن التوقف ببساطة سيكون توقفا بشكل مؤقت.                                                                                                                                

***

  • 4.التواصل: المجلة أيضا تناولت موضوعا حساسا آخر هو التواصل مع المجتمع و نشرت نتائج إستطلاعات رأي عن الشركة و مدي تواصلها مع المجتمع فمثلا أكد 92% من العمال أنهم مخلصين لرؤية الشركة .. 
  • و رؤية الشركة حسب مدير البيئة فيها هي : تحصيل المال !..  
  • أشارت الشركة أيضا إلى إنشائها للمجموعة لتواصل مع المجتمع ويبدو أن هذه المجموعة أثارت في أول نشاط لها ( اليوم الثقافى لـ MCM ) الكثير من الغضب في الأوساط الشبابية بعد إقصائها ﻷندية الثقافية من المشاركة ، ..      كما يبدو ان الشركة ستتخذ إجراءات للتواصل مع المجتمع من خلال بيانات أسبوعية و نشرات وإعلانات ، وهي حملات ستصب في إتجاه واحد هو كون الشركة قد تعرضت ﻷزمة حقيقية بعد اﻷضراب الإخير ..                               و تحية هنا ﻷولئك اﻷبطال و رحم الله المشظوفي ..  
  • و تماما كالثقافة فقد تذكرت MCM التواصل مع المجتمع بعد 7 سنوات من عملها ، هل كانت خلالها نائمة أم كانت غارقة في النهب ؟! ..                                                                                                                                أين رؤية الشركة منذ البداية ، أم أنها كانت عمياء قبل اﻷضراب اﻷخير ..                                                                   **

تحلم MCM بـ 2030  و نحلم نحن بأن نموت علي هذه اﻷرض بعد عمر مديد بحول الله..

تحلم هي بجمع المال للمساهميها ونحلم نحن ببناء هذا الوطن و هذه المدينة ليس بالمال فقط وإنما بالعلم واﻷخلاق

تحلم هي بزيادة إنتاجها و نحلم نحن بنضال مستمر ضدها للمزيد من تنازلاتها تنمية هذه اﻷرض المنهوبة ..

تحلم هي بأن تطيل عمر منجمها و نحلم نحن بتأميمها و محاسباتها علي ما فات من نهب الثروات ..

تملك هي المال و الرجال و النفوذ و الضغط و نملك نحن لوحة مفاتيح و قلما و إيمانا صادقا بأنه في يوم ما ستشرق الشمس على هذا المنجم و هو ملك لشعب الموريتاني ..

وإنما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا* ..

ـــــ

*شطر بيت شهير ﻷمرؤ القيس الكندي

قياسي