MCM،موريتانيا،أكجوجت،إنشيري

أزمة الوقود… ونفاق المجتمع !!

مصدر الصورة : http://alamanah.co.il/

تقريبا ومنذ بداية اﻷسبوع سحقت مدينة أكجوجت أزمة وقود خانقة ، حيث أنعدم جميع انواع الوقد في السوق المحلي بكافة انواعه ،

أما السبب فهو توقيف شركة النحاس  اﻷجنبية الموجودة بالمدينة لعمليات سرقة الوقود من سياراتها وآلياتها المختلفة .

وفجأة  وبدون سابق إنذار أصبح من اصعب اﻷمور الحصول علي لتر من المازوت أو البنزين بعد أن كان الوقود بمختلف أنواعه الأوفر واﻷرخص بمدينة اكجوجت.

أحد اﻷصدقاء أخذ سيارته وبحث طوال الليلة عند الوقود حتي نفد وقوده!!

و آخر أضطر الي استجلاب 40 لتر من الوقود من انواكشوط..

***

تختلف الرويات حول السبب الحقيقي وراء اكتشاف الشركة لعمليات السرقة الكبيرة التي تطال وقود آلياتها . ففي حين تؤكد الرواية الأكثر رواجا أن شجارا شب بين مهربين للوقود مما حدي بأحدهم الى اطلاع الشركة علي السرقات الكبيرة التي تحدث للوقود التابع  للشركة.

أما الرواية اﻷخري  فتؤكد ان تدقيق رسمي جاء من الشركة وتشير الي خسارة الشركة لحوالي 100 طن من الوقود تم سرقتها من السيارات والمعدات المختلفة التابعة للشركة .

 

***

كل شئ هنا مسروق !!

و أنا أتمعن  في هذه أزمة الوقود الخانقة التي تعيشها المدينة  ، أتذكر حجم الفساد  التي تعاني منه هذه المدينة ، و حجم نفاق وهشاشة المجتمع الذي نعيش فيه..

مدينة بحجم اكجوجت تعبر عاصمة للمناجم و الطاقة تعيش كلها بسياراتها وشاحناتها و آلياتها علي الوقود المسروق من الشركة..

ما يثيرني هنا هو الملاحظات التالية :

  • اﻷولي :  تتعلق بحجم الفساد المنتشر في هذا المدينة حيث تعيش كلها علي وقود مسروق !
  • الثانية : تتعلق بحجم نفاق المجتمع الذي يدعي اﻷصلاح ومكافحة الرشوة و السرقة ومع ذلك فهو مستعد ليشتري مازوتا مسروق لمجرد ان ثمنه أقل من ثمن المازوت العادي.
  • الثالثة :  تذكرني  بمصير من لا يريد ان يكون فاسدا في مجتمع فاسد ، فقط أضطرت محطات الوقود الشرعية الى إغلاق أبوابها بعد ان أصبحت خارج المنافسة فهي تبيع 20 لتر بحولي 6000 أوقية في حين يباع المازوت المسروق ب  3000 أوقية فقط.

لكن كما يقول المثل الشعبي ” أم السارق لن تظل دائما تزغرد !”

يوما ما ينتهي الكذب والسرقة والخداع

وتستمر الحكاية..

Advertisements
قياسي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s